سوريا والاصول

صباح الخير 😊💙
هل تسائلتم في يوم ما عن #سورية وما هي أصولها #التاريخية و #حدودها الجغرافية و #تركيبها الديموغرافي و #وزنها الحضاري التي أكسبها ايضاً أهمية تاريخية جعلت أنظار العالم تتوجه نحوها ؟!
اليوم ستتكلم #أميلا عن أهم هذه التساؤلات بمنهجية علمية بعيدة عن الشوفينية والعاطفة القومية بلسان مفكرين ومحليلين تاريخين ولعلى أفضلهم فيها هو " الدكتور محمد قجة "
#فلنبدأ
#اولاً - في الدلالة التاريخية والسياسية للتسمية... وذلك على ثلاثة مستويات :
ا - سورية بحدودها السياسية الحالية التي رسمتها اتفاقية "سايكس بيكو " عام 1916 . بمساحة 185000 كم2 ... وسكانها 24 مليونا
ب - سورية الطبيعية ... بلاد الشام التاريخية بحدود طبيعية ومساحة تقترب من 350000 كم2 وسكان بعدد 45 مليونا
ج - سورية الهلال الخصيب بحدوده الطبيعية :
جبال زغروس شرقا وجبال طوروس شمالا والبحر المتوسط غربا وخليج السويس جنوبا مع الصحراء العربية بمساحة تتجاوز 800000 كم2 وسكان يتجاوز عددهم 80 مليونا . بما في ذلك سيناء وعربستان
#ثانياً_ تشكل هذه المنطقة قلب العالم القديم بحضاراته وبداية تشكل تجمعاته البشرية :
( تل القرامل 12000 ق . م بجانب حلب . والمريبط وتوتول وبقرص على الفرات .. وأريحا ودمشق وحوض دجلة والعاصي .. )
وعرفت أكثر من ثلاثين حضارة أبرزها السومريون والأكاديون والكنعانيون والعموريون في بابل وماري ويمحاض وقطنة. والفينيقيون والحثيون والميتانيون والآراميون والآشوريون والكلدان والفرس و الإغريق والرومان والبيزنطيون والعرب المسلمون .
كما تشكل الممر التاريخي والجغرافي والتجاري بين قارات العالم القديم .
#ثالثاً -في التسمية :
هناك عدة نظريات في أصل تسمية سورية ..ولعل أرجحها تحول الكلمة من "آشورية " وهي الكلمة التي أطلقها الإغريق على شمال بلاد الشام ... وتحول حرف شين إلى حرف سين ... ثم أخذت التسمية دلالتها التاريخية والجغرافية التي تحدثنا عنها . "آسور...آسوريا ...آسيريا ..Assyria "
#رابعاً -في التركيب الديموغرافي:
وبما أننا أمام منطقة شكلت فجر التاريخ وملتقى الحضارات فمن الطبيعي أن يكون النسيج البشري ممثلا لكل تلك المراحل ... وعندما حدثت الفتوحات العربية عام 636 م كان التركيب السكاني لبلاد الشام والعراق على النحو التالي :
ا - الآراميون الذين حملوا اسم السريان بعد اعتناقهم المسيحية في القرن الثالث م .
ب - العرب الذين ورد ذكرهم منذ الألف الأول ق . م في مملكة جندب العربية شمال العراق والتي قضى عليها الآشوريون . ومملكة الحضر والملك أبجر في الرها وهو الذي راسل السيد المسيح .. والملك عزيز في أنطاكية وصولا إلى ممالك تدمر والأنباط والغساسنة والمناذرة .وقبائل تنوخ وبكر وتغلب ومضر وسواها .
ج - الوجود البشري السياسي البيزنطي في بلاد الشام والفارسي في العراق ... وكل منهما قوة احتلال أجنبي .
#خامساً-حينما دخل العرب المسلمون كانت الامبراطوريتان البيزنطية والفارسية قد أنهكتهما الحروب والصراعات المديدة . ... وكان العرب قوة فتية لم يهدموا
المدن ولم يغيروا أسماءها وتركوا للسكان حرية عباداتهم... وهذا ما سهل الحركة التاريخية لهم وانتشارهم السريع على القارات الثلاث .
اذن نحن نعيش في ارقى بقعة تاريخية شهدت تطورات تاريخية ادت لنشوء دولة عظمى تدعى "سورية"

تعليقات

المشاركات الشائعة