مدفن_يرحاي

#مدفن_يرحاي
#بيت_الأبدية
أبرز خصائص فن العمارة التدمري يكمن في عمارة المدافن التي تميزت بفخامتها وجمال تصميمها #مدفن_يرحاي_بن_بربكي_التدمري يعد خير نموذج للمباني الجنائزية. نقل من وادي القبور في تدمر وأعيد بناء معظمه في المتحف الوطني عام 1935م. #يتألف بابه الحجري من درفتين، نحت سطحهما الخارجي على طراز الأبواب الخشبية،
#وعند نزول الدرجات نرى #واجهة مؤلفة من محرابين يعلو كلاً منهما شكل صدفي، #وتحتهما لوحتان تمثلان مائدة موتى بين أفراد من عائلتهم. #وإلى_اليمين إيوان مسقوف ينتهي بمصطبة الأسرة الجنائزية، التي يبدو عليها سدنة المعبد يحضرون الحفلة الجنائزية وبأيديهم أوعية الشراب، وفي الجدارين الجانبيين فتحات جنائزية مغطاة بلوحات حجرية عليها #صورة نافرة للموتى، ويزين أعلى الدعائم زهرات نافرة تزيينية.‏
 وتجدر الإشارة إلى أن إحدى هذه اللوحات الحجرية، #صورة نصفية أمامية لرجل تدمري، يبدو ملتحياً ومتدثراً بثوب تعلوه قلنسوة تبرز منها يده اليمنى، أنفه مستقيم، وحاجباه طويلان، وعيناه واسعتان، تبدو كل من حدقتيهما بشكل دائرة يتوسطهما، والبؤبؤ على شكل نقطة، وينسدل شعره الأجعد إلى جهة الأمام فيغطي أعلى جبهته، وتعبر ملامح وجهه عن تعابير حياتية.‏
 "واكتشفت كتابة تفيد أن #يرحاي_بن_بربكي، قد أنشأه في شهر نيسان من سنة 108م، ، ويبدو أن أفراد أسرته وأحفاده استخدموه في القرنين الثاني والثالث الميلاديين".

تعليقات

المشاركات الشائعة